إن مركز البصيرة للبحوث والتطوير الإعلامي صرح علمي ذو اهتمام وتخصص في مجال البحث العلمي المتعلق بالدراسات الإتصالية النظرية والمنهجية والتطبيقية، وبحوث استطلاعات الرأي العام، والتطوير الإعلامي للعاملين في وسائل الإعلام .

أسس المركز في عام  1427هـ -  2006م ، وتم تسجيله كجمعية علمية في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في 17/ 4/2011 .

نبعت فكرة تأسيس هذا المركز العلمي من الشعور بالحاجة الماسة إلى الإطلاع والإبداع في مجال البحوث والدراسات الإعلامية، لإثراء المكتبة الإعلامية بالبحوث النظرية والمنهجية والتطبيقية ، والإفادة من نتائج تلك البحوث العلمية من خلال وضعها في متناول المؤسسات الإعلامية ، وتطوير مهارات العاملين في حقل الإعلام وذلك بإشراكهم في الدورات الإعلامية التخصصية وبإشراف أكاديميين من أصحاب الخبرة والاختصاص وبما يسهم في تطوير العمل الإعلامي في المؤسسات الإعلامية .

ومن المعروف أن للإعلام أهمية كبيرة في تكوين الوعي لدى المجتمعات وتوجيه الرأي العام في قضايا مصيرية ، ويمكن أن يسهم في تشخيص مشاكل وواقع الأمة الإسلامية ومعالجتها معالجة إعلامية هادفة بمنظور إسلامي نابع من قيم وتعاليم الشريعة الإسلامية السمحة .

ونتيجة للصحوة الإسلامية في مختلف مجالات الحياة والتي تحاول طرح نفسها بديلا شاملا لكل نواحي الحياة ، السياسية والاقتصادية والاجتماعية والإعلامية لقيادة المجتمع الإسلامي، وتوجيهه وتنويره على وفق مقتضيات العصر ومتطلباته، وبرؤية إسلامية صحيحة ، مع استيعاب لواقع المجتمعات الإسلامية والتصدي لمشاكلها ومعالجتها المعالجة الصحيحة على وفق رؤية واعية تستند إلى مرجعية الشريعة الاسلامية.

وبناء على ما تقدم ذكره كان لابد من وجود مراكز علمية وبحثية متخصصة في مجال الإعلام للتعرف على مفاهيم وطروحات الإعلام الإسلامي وآليات تأثيره في المجتمعات الإسلامية ودراستها علميا والخروج بنتائج تسهم في تعديل مساره في الاتجاه الصحيح. وبذلك جاءت القناعة بضرورة إنشاء مركز علمي متخصص ذي اهتمام بهذا الحقل من الدراسات والأبحاث .

وبهذه المناسبة يسر إدارة مركز البصيرة للبحوث والتطوير الإعلامي ، أن نعلمكم عن رغبتنا في إقامة العلاقات الثقافية الهادفة المتمثلة في تبادل الخبرات والمعلومات وتبادل الزيارات والدعوات والدورات، خدمة لأهدافنا العلمية والثقافية والإعلامية المشتركة.