كتاب "الخطاب الاسلامي في عصر الاعلام والمعلوماتية"


الحمد لله الذي أنزل كتابه قيماً ولم يجعل له عوجاً، تبياناً لذوي البصائر ومنهاجاً، وأرسل رسوله عليه الصلاة والسلام بجوامع الكلم وجعله نوراً وسراجاً ...

أما بعد: 

فيقول الله تعالى : وَقُلْ لِعِبَادِي يَقُولُوا الَّتِي هِيَ أَحْسَنُ [الإسراء: ٥٣]، وهذه الآية تتضمن توجيهاً من الله سبحانه لعباده ودعاته أن يتحروا الأحسن في لغة خطابهم ودعوتهم للآخرين، ليستطيعوا من خلالها كسب القبول والتأييد لمواقفهم وقضاياهم.

وندرك أنّ المسلمين ومنذ أمد بعيد فقدوا كثيراً من حقوقهم وضاعت جل قضاياهم نتيجة لاستعلاء أعدائهم عليهم قولاً وعملاً يقابله سكوتهم عن المطالبة بحقوقهم والدفاع عن قضاياهم، أو أنهم حينما قاموا بذلك لم يحسنوا التعبير عنها أو التأثير في الآخرين لإقناعهم بها.

واليوم ازداد الأمر شدة في ظل التطور الكبير في وسائل الاتصال والتدفق الهائل في المعلومات بعد أن تم تسخير الفضاء الافتراضي عبر الفضائيات وشبكة الإنترنت مما جعل العالم سريع التواصل يتسابق فيه الجميع لأن يحوز حقوقه وحقوق من يتراخى عن المواكبة أو المطالبة.

وإدراكاً منها لأهمية هذا الأمر سعت الرابطة الإسلامية للإعلام ومن خلال مركز البصيرة للبحوث والتطوير الإعلامي إلى عقد مؤتمرها العلمي الثاني تحت عنوان " الخطاب الإسلامي في عصر الإعلام والمعلوماتية " بعد أن عقدت مؤتمرها العلمي الأول في عام 2005، وبسبب الظروف العصيبة التي يمر بها العراق منذ الاحتلال في عام 2003، وتصاعد العنف الطائفي في أوائل 2006، مما اضطرنا إلى تأجيل المؤتمر زماناً لما يزيد على عام ونصف،  مع رغبة بعض الباحثين بتحويله مكاناً إلى إحدى دول الجوار، ثم قدر الله تعالى أن يعقد في بغداد دار السلام نهاية عام 2007.

إنّ أهم المقاصد المبتغاة من عقد المؤتمر تتجلى في :

1-  الوقوف على مفهوم الخطاب الإسلامي وتحديد أساليبه وملامحه على ضوء المرجعية العليا للمسلمين (كتاب الله وسنة نبيه عليه الصلاة والسلام ).

2-  الارتقاء بالخطاب الإسلامي في وسائل الإعلام بما يتناسب وحجم التحديات التي تواجه الأمة العربية والإسلامية  عموماً والعراق خصوصاً .

3-  صياغة الخطاب الإسلامي بما يتلاءم والتطور الهائل في وسائل الاتصال والمعلوماتية، وتوظيف هذه التقنيات وخاصة القنوات الفضائية وشبكة الإنترنت لتحقيق عالمية الرسالة الإسلامية وكونها رحمة للعالمين .

4-  تحديد ضوابط الترشيد المعرفي في ظل التدفق الواسع - العمودي والأفقي- للمعلومات.

5-  محاولة تجديد الخطاب مع الذات في المجتمعات الإسلامية (الحوار الإسلامي – الإسلامي) سعياً لترتيب الصرح الإسلامي من داخله وتقوية الجبهة الداخلية تعزيزاً للجبهة الخارجية والثغور.

6-  تحديد مفهوم الآخر وتنوعه وأنه ليس سواء، وعلى ضوء ذلك يكون لكلٍّ خطابه وأسلوبه ومفاهيمه ومقاصده وكذلك وسائل التأثير فيه.

7-  تنبيه قادة الأمة إلى ضرورة أن نجيد صياغة الفكرة عندما نصوغ الخطبة .

8-  الاهتمام بمراكز الدراسات الريادية (الاستراتيجية) لتعميق الأفكار وتوثيق المعلومات، زيادة في دقة الخطاب الإسلامي ورصانته، وإبعاداً له عن الارتجال والانفعالية.

9-  تسليط الضوء على صورة المسلمين في إعلام الآخر، فمن مقومات نجاح الخطاب الإسلامي أن يدرك المسلمون كيف ينظر إليهم الآخرون .

10-                    استجابة للتوجيه الإسلامي في كون النساء شقائق الرجال، وكون قضايا المرأة محل جدل واسع بين الإسلام والغرب، فلا بد من تحليل للخطاب الإسلامي الموجه للمرأة المسلمة ارتقاء بها للمشاركة الفاعلة في البناء الحضاري ولضمان بناء جيل يمتلك أدوات التغيير والإصلاح في المجتمع والإنسانية.

إنّ البحوث المشاركة مهما تنوعت في منهجيتها وعمق مباحثها وتعدد مقاصدها، فإنها عالجت جانباً أو أكثر من الأهداف المبتغاة من عقد هذا المؤتمر، وحسب الباحثين سواء منهم من قضى نحبه أو من فقد حريته أو ما زال مرابطاً في ميادين الإبداع والإثراء الفكري والإعلامي، حسبهم أنهم تحدوا جميع الصعاب، وأبوا إلا إن يقدموا عطاءهم الإبداعي من (بغداد) أرض الرباط ودار السلام فجزاهم الله خيراً.

وأخيراً: إن شكرنا موصول إلى جميع من ساهم في إقامة المؤتمر وخاصة الجامعة الإسلامية في بغداد التي استضافت وقائع المؤتمر، وإلى جميع الجهات والمؤسسات والشخصيات التي حضرت المؤتمر، وأخيراً إلى جميع الباحثين سواء من حضر منهم ومن لم يحضر لأسباب فرضتها ظروف الاحتلال والعنف، وإلى دار الفجر في بغداد ودار النفائس في عمان لتفضلهما بطباعة ونشر وتوزيع بحوث المؤتمر في كتاب.

والحمد لله في الأولى وفي الآخرة، وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.

 

المحتويات

تقديم

الرسالة الإعلامية في الخطاب القرآني أ.د. وليد البدري

الحوار النبوي مع اليهود (الوسائل والأسباب والأساليب) الدكتور فراس محمد إبراهيم

الخطاب السياسي الإسلامي  في الحوارات الإعلامية د. طه أحمد الزيدي

الضوابط الشرعية لاستخدام شبكة المعلومات العالمية(الإنترنت) د. هاشم أحمد نغيمش

تجديد الخطاب الإخباري  للإعلام الإسلامي" نحو نشرة أخبار مقترحة " عبد الهادي الزيدي

صورة المسلم في الإعلام الصهيوني عدنان عبد الرزاق الربيعي

الخطاب الإعلامي في الصحافة الالكترونية الإسلامية موقع (إسلام ويب /نت) أنموذجاً جمال عبد ناموس

وسائل الوصول إلى التأثير المطلوب في المتلقي في الإعلام السمعمرئي د.فاروق ناجي محمود

إيجاد مراكز أفكار في المؤسسات البحثية لبلورة خطاب إعلامي إسلامي موحد إسماعيل فرحان

الإعلام الإسلامي الموجه للمرأة بين النظرية والتطبيق نجاة عبد الجبار

ضوابط الخطاب الإعلامي الإسلامي حارث كاظم عريبي

بنــاء نمــوذج نظـري لمشروع دعــوي على شــبكة (الإنترنت) حيدر عبد الجليل


مركز البصيرة للبحوث والتطوير الإعلامي

جديد اصدارات واخبار مركز البصيرة تصلك مباشرة على بريدك الالكتروني. سجل بريدك في الاسفل